واحد انسان مشرف المنتدي الطبي
بُـلاآآدٍيـ : هـِـوْاًيُتـً : محل اقامتـ : في احلي سايت النادي المفضل : الاهلي sms : عدد المساهمات : 31
| موضوع: لذكر الله الإثنين سبتمبر 20, 2010 4:35 am | |
| بين الناس و المنهى عنها و سبب الننهى العبارات الشائعة
بسم الله الرحمن الرحيم العبـــــارات المنّهيُّ عنهاو ســــــبب النــــــــهيّ اللهمإنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاةللحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)). قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا. لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى : ) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ( . الله يكفيناشرّ هذا الضحك. لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث . قول البعض: خير يا طير . من صور التطيّر والعياذ بالله . قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين). لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات. قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا.. وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك. لا حول الله . وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عنالله جلّ جلاله والعياذ بالله . لعن الدين والوالدين أو الأشخاص من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله . قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور). لأنّ القشور لافائدة فيهاوالدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه. قولهم : فلان شكله غلط. لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( . قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير. لأنّه يتضمن إنكاراً للبعثوالنشور. قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا). لأنّه إذا قاله اوالأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقدتؤدي إلى الكفر. العبـــــارات المنّهيُّ عنها ســــــببالنــــــــهيّ قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت). ولا أدري متىاتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ) ولكل أجلٍ كتـاب (. قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني ) لأنّ فيها اتهاماًلله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ) ولايظلم ربّك أحداً( . قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ). لأنّ فيهااعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك. قولهم: مات فلان شهيد . لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أواتفاق. قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً) لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345. مناداة بعضهم للمرضة الكافرةبسيستر. لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن. قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب . لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام. تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ). لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم . تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ). لأنّه لا يوجدحرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً. تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام). لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة. قول بعضهم : ( لعنة اللهعلى المرض ). لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى . قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا ) لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ قولهم : يا ساتر ... لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير ) .
فضلاً : بعد قراءتك الرجاء القيام بإرسالها للغير سواء عن طريقالإيميل او الوسائط المتعددة وذلك لتعمّ الفائدة المرجوّة بإذن الله. تنبيه آخر و هو يا جماعة خطأ أن نكتب (إنشاء الله) بل الصحة أننكتب (إن شاء الله) لأن كلمة إنشاء معناها إختلاق(إختلاق الله) أما (إن = أداةشرط....شاء=فعل شرط ......الله =لفظ الجلالة فاعل) هي بمعنى إن أراد الله حدوث ذلك |
|